معلش يا دكتور عماد ولكن ممكن نقول ان ” يوم بلا د.عماد هو يوم ضائع من حياتنا” في البداية كل يوم وحضرتك بخير وصحة

خضعت لجهاز فحص مكونات الجسم واتضح منه ان عندي نقص في الدهون الجسمية ودية انا خايف منها اوي لاني اصلاً مش مقتنع ان عندي نقص في الدهون صحيح انا نزلت 48 كجم في 7 شهور مع رجيم ورياضة الا انني مشكلة الترهلات رعباني ومش عارف اعمل ايه فيها

هخش على طول في اسئلتي بدون مقدمات

1- هل نقص دهون الجسم له اضرار وهل نقص دهون الدم له اضرار وفي حالة وجود اضرار ما الحل ؟

2- اخشى ان يكون لديَ سوء تغذية فما الحل ؟

3- ما فائدة تحليل صورة الدم الكاملة علشان اعمله واقدمه لحضرتك في الكشف

أهلا وسهلا بك يا أستاذ طلعت وتسعدني رسائلك دائما .. وكل يوم وانت بخير وصحة وسعادة وسلام.

أولا دعني أشكك في مدى علمية ومصداقية جهاز فحص مكونات الجسم .. وفي رأيي أنه من الأوهام العلمية التي تحاول اللعب على مشاعر الناس المهتمين بالصحة طمعا في نقودهم. وكما أسلفنا قبلا لا نعتد في الطب الا بمقياس كتلة الجسم وهو معادلة تقسم وزن الجسم بالكيلوجرامات على مربع الطول بالمتر، والنسبة الجيدة هي بين 19 الى 25 .

مشكلة الترهلات ستحل مع الرياضة والوقت .. وما تعاني منه ليس نقص دهون .. ودهون الدم لها مستويات والحفاظ عليها في أدني حالاتها مؤشر صحي جيد له علاقة بشريايين جيدة وقلب سليم.

التغذية السليمة معناها تناول بروتينات ونشويات ودهون وفيتامينات وأملاح وماء بنسب متفاوتة .. وهو ما يمكن الحصول عليه من تناول اللحوم والدواجن والأسماك والبقول والحبوب والمكسرات والخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان والماء .. مع الاهتمام بالنسب الصحية كما نقول دائما.

تحليل صورة الدم الكاملة تعني عدم كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح ونسبة الهيموجلوبين .. وهي تساعد في معرفة وجود فقر دم من عدمه، كما تعطي فكرة عامة عن صحة الانسان .. وفي رأيي أن تنتظر ولا تقوم باجراء أي تحليل للدم من أي نوع قبل مقابلة الطبيب الذي يحدد المطلوب.

الخلا صة .. لا تقلق فأنت في حالة طيبة .. وللمزيد من الطمأنينة توجه لزيارة طبيب حتى تعرف القول الفصل.

خايف من سوء التغذية – طلعت