صورة أرشيفية

رابط المقال في جريدة الوطن هنا

د. عماد صبحى استشارى التغذية وعلاج السمنة

الطريق إلى الرشاقة هو العودة إلى الطبيعة وتناول الغذاء الطبيعى الذى يتناسب مع وظائف أعضاء جسم الإنسان.. يتناول الأسد اللحوم.. والغزال الحشائش.. ولكن ماذا عن الإنسان؟

خلق الله للإنسان الخضراوات والفواكه والبروتينات من لحوم ودواجن وأسماك. ومن المعروف أن الإنسان الأول لم يعانِ السمنة وزيادة الوزن، كما لم يعانِ كثيرا من الأمراض المعروفة حاليا مثل السكر وهشاشة العظام وتآكل المفاصل، ونظرة واحدة للرسومات التى تصور المصرى القديم لن تجد فيها إنسانا بدينا واحدا، بل تجد أجسادا رشيقة جميلة. ومن المعروف أن الجهاز الهضمى للإنسان يحتوى على الإنزيمات والعصارات الهاضمة للحوم، تماما مثلما هى موجودة فى فصائل الحيوانات آكلة اللحوم، مما يجعل الإنسان قادرا على التعامل مع اللحوم هضما وامتصاصا وتمثيلا غذائيا، كما يستطيع الإنسان هضم وامتصاص الخضراوات والفواكه.. وهذه الأغذية الطبيعية تحتوى على كل احتياجات الإنسان الغذائية من بروتين ونشويات ودهون ومعادن وفيتامينات، مع البعد عن كل مصنوع من الغذاء يحتوى على سكر مكرر أو دقيق مكرر أو دهون مصنعة ومكررة. وقد يقول قائل: وكيف يعيش الإنسان دون سكر؟ والإجابة هى: وكيف يعيش الأسد دون سكر؟ وكيف عاش البشر حتى القرن التاسع عشر دون السكر ومصانعه التى انتشرت منذ أقل من مائتى عام فقط؟ بل وكيف عاش الناس فى مصر قبل أن يدخل محمد على زراعة قصب السكر إلى مصر وبعدها ظهرت صناعته؟

إن نظرة إلى مخازن الغذاء الغنية الموجودة فى الطبيعة سوف تغنينا عن الطعام المصنوع الذى لا يتعامل بحكمة مع طبيعة وظائف الأعضاء البشرية مثل غدده الصماء وعصاراته الهاضمة.. تمتعوا بالأوراق الخضراء للخس والجرجير والفجل والكرنب.. وبثمار الفاكهة التى لا تعد ولا تحصى.. وبجذور النباتات التى تحمل ثروات من البروتينات والنشويات والفيتامينات والمعادن.. وبالبذور والحبوب والمكسرات الغنية بالزيوت غير المشبعة التى لا تضر الشرايين.. تمتعوا بالألوان الأخضر والأصفر والأحمر والبرتقالى.. وهى الألوان التى تحتوى على مواد مضادة للأكسدة تحمى الجسم من الشوارد الحرة الضارة التى تدمر الحمض النووى فتسبب الأمراض والأورام السرطانية.. تمتعوا بالأسماك والمأكولات البحرية الغنية بالـ«أوميجا 3» التى تحمى المخ من التدهور والمرض، تناولوا الغذاء الصحى الطبيعى الذى سوف يحميكم من أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم والنقرس والاكتئاب.. وقبل هذا كله وبعده أيضا سوف يخلصكم مما يحرمكم من الرشاقة والأناقة والحيوية والصحة.. الوزن الزائد.

    ثلاثي الرشاقة: خضراوات.. بروتينات.. فيتامينات – مقال الدكتور عماد صبحي في جريدة الوطن يوم 18 ابريل 2013