السيد الفاضل د.عماد صبحي المحترم

تحية طيبة وبعد..

لدي مجموعة تساؤلات وكلي شوق لمعرفة الاجابة عليها من قبلكم كي استفيد وكذلك لأفيد بعض الاشخاص الذين تهمهم الاجابة ايضا عليها

بما انكم من المؤيدين لفكرة فصائل الدم والغذاء المناسب .. ما رأيكم أيضا بما يسمى باختبار وتحليل –

بصمة الدم والاطعمة التي تناسبها حيث ان هذه الفكرة مبنية على انه حتى وان كان هناك اشخاص ينتمون

لنفس فصيلة الدم الا انه يوجد اختلاف بين كل فرد وآخر بناء على البصمة؟

انا من الاشخاص الذين يطلق عليهم في علم التغذية وطبيعة الاجسام ( يويو دايترز) أي انني سريع الانخفاض –

بالوزن وأسرع ايضا في زيادته واكتسابه بمعنى انني خلال وجبة واحدة ممكن ان تؤثر في الزيادة وهذه من الامور المؤرقة .. فهل هناك نصيحة خاصة لمن هم بنفس هذه الطبيعة الجسمانية؟

يقولون احيانا زيادة الوزن المفرطة قد يكون سببها في حالات نادرة بالسوائل وليس الدهون؟ هل هذه المقولة لها علاقة من الصحة وكيف لنا ان نعرف مصدر الزيادة بتجربة بسيطة يمكننا اختبارها على

انفسنا؟

هل صحيح ان مادة البرومولين الموجودة في ثمار الاناناس والفراولة تحتوي على انزيمات حارقة للدهون وماسر مشروب الرشاقة والذي يتم تحضيره عن طريق خلط عصير الاناناس بالكيوي

هل فعلا يحرق الدهون؟

وتقبل مني فائق الاحترام والتقدير

اختبار وتحليل بصمة الدم يعتمد على فكرة أن لبعض الأشخاص حساسية معينة لبعض الاطعمة التي تزيد وزنهم. وللحقيقة أنا لم أر أي نتيجة مباشرة لهذه النظرية حيث أن هذا التحليل غال الثمن جدا ومكلف للغاية، ولم أقابل حتى الآن من ارتضي أن يقوم بهذا التحليل لنفسه بعد دفع تكاليفه.. لكن الفكرة تستحق الدراسة.

نصيحتي لليويو دايترز الابتعاد الكامل عن السكريات بكل أنواعها .. فهي المسئولة عن تذبذب مستوى هورمون الانسولين بالدم وبالتالي تذبذب الوزن لأن الانسولين هو هورمون التخزين.

يحدث أحيانا أن يحتجز الجسم بعض السوائل كنوع من عدم تقبله لبعض أنواع الأطعمة (غالبا الدقيق الأبيض، والملح، وأحيانا اللبن الحليب) ويؤدي ذلك لزيادة وزن الجسم .. ولتجربة ذلك يتم الامتناع عن هذه الأطعمة لمدة اسبوع مع ملاحظة الوزن فاذا نقص يتم اضافة الخبز الى الطعام فاذا استمر نقصان الوزن يكون الخبز بريء من هذه المشكلة، واذا توقف الجسم عن النزول يكون الخبز هو السبب .. وهكذا..

بعض الأغذية تكون مسببة لزيادة استهلاك الطاقة بالجسم وتسمى بالسعرات السلبية ومنها بعض الفواكه مثل الأناناس والكيوي والجوافة والبطيخ.

أربع تساؤلات مهمة للدكتور عماد مع التحية – مشعل من الكويت