رابط الموضوع في جريدة الوطن

طبيبك الخاص: اللبن والسمنة

كتب : قسم الصحةالإثنين 09-07-2012 10:31

صورة أرشيفية

أنا أعانى من السمنة وأريد التخلص منها يا دكتور قل لى كيف؟

واللبن أنا أحبه كثيراً وكل يوم أشرب منه كامل الدسم هل يزيد من وزنى؟

يجيب عن السؤال د. عماد صبحى استشارى التغذية وعلاج السمنة:

من الأفضل لمن يعانى السمنة أن يبحث عن المساعدة المحترفة من طبيب متخصص، فيعالج السمنة بالأنظمة الغذائية المناسبة للحالة. ويتدرج الطبيب المعالج مع مريض السمنة بعلاج للهورمونات التى اختل مستواها بسبب تراكم الدهون بالجسم، وذلك بواسطة أنظمة غذائية تتدرج أسبوعياً، فيعلم المريض كيف يأكل وماذا يأكل وبأى كمية ونوع الطهى. حتى يصل إلى درجة من الوعى الذى سوف يساعده مستقبلاً على الاستمرار فى هذا النمط الغذائى الصحى السليم.. فيخفض وزنه الزائد ويستمر على وزنه الجديد مدى الحياة.

عندما يأتى من يعانى من الوزن الزائد إلى الطبيب يستعرض معه كل الأسباب التى قادته إلى هذه الحالة، سواء نفسية أو اجتماعية أو نهم زائد للطعام لأى سبب. وبعد توقيع الكشف الإكلينيكى الشامل عليه قد يطلب منه بعض الفحوص المعملية لمعرفة المزيد عن تفاصيل الحالة، حتى يمكن تقييمها وعلاجها على أساس سليم.

الخط العام للتخلص من السمنة هو الابتعاد عن الأغذية المصنعة، والعودة إلى الأغذية الطبيعية التى تتعامل معها أجهزة الجسم بطريقة سليمة، مثل الخضراوات والفواكه والبروتينات المختلفة من لحوم ودواجن وأسماك وبقول، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة. مع ممارسة حياة نشطة لزيادة معدلات استهلاك الطاقة، وشرب كمية مناسبة من الماء.

وعودة للشق الثانى من السؤال عن اللبن كامل الدسم، فمما لا شك فيه أن دهون هذا اللبن تحتوى على معدل عالٍ من السعرات الحرارية التى تختزن فى الجسم إذا كانت زائدة عن الاستهلاك اليومى للطاقة، ومن الأفضل تناول اللبن ومنتجاته فى صورة قليلة الدهون حتى لا تتفاقم مشكلة السمنة. إن كوباً من اللبن كامل الدسم يحتوى على 202 سعر حرارى، بينما يحتوى الكوب خالى الدسم منه على 80 سعراً حرارياً، وهكذا ببساطة تكون الإجابة بأن اللبن كامل الدسم يزيد الوزن، ويستحسن الاستعاضة عنه بلبن خالى الدسم.

د. عماد صبحي في جريدة الوطن المصرية: اللبن (الحليب) والسمنة