دكتور عماد
في البداية ارسل لك رسالة حب و عرفان بالجميل لأني استفدت كثيراُ من موقعكم هذا. سأحكي لك باختصار كيف كنت وماذا أصبحت والاسئلة في الاخر.

كان وزني 112 كيلو و كان نظامي الغذائي كالاتي:- طعام مقلي و كثير الدهون و 5 أو 6 أرغفة في الوجبة الواحدة. لاأكل السلطة أو الخضروات مطلقاً، وأضع 4 معالق سكر في الشاي، وأشرب فيما لا يقل عن 5 أكواب شاي يومياً. كان وزني يزيد كثيرا في الصيف، نظراً لأني مدرس ولا أتحرك كثيراً في الصيف، فقررت أن ابدأ في دايت ليخف وزني قليلاً و بدأت ابحث في النت، ووجدت موقع حضرتك اللي خلاني اعمل دايت من غير ما أعمل دايت بمعنى إني التزمت بكل مقالاتك ونصائحك عن الاكل الصحي والالتزام به مدى الحياة، وبالفعل حياتي اتغيرت تماما.ً

كل ما عملته هو أني قللت من تناول الخبز، واتناول عيش سن، واستبدلت المقليات بالمشويات، و أدخلت السلطة الخضراء في معظم وجباتي، واستبدلت السمن بزيوت عباد الشمس و الذرة و زيت الزيتون، مع استخدام القليل منه لطهي الطعام، وادخلت اصناف من الخضروات مثل البسلة والباذنجان والبامية، والفاصوليا والقلقاس في معظم الوجبات الرئيسية، واستبد،ت السكر الطبيعي بسكر دايت سويت. وبدأ وزني في النزول بسرعة فقررت الاستمرار خاصة انه لا توجد معاناة مطلقاً بعد الشهر الاول، وقررت الوصول للوزن المثالي. وعندما كان يقف وزني عن النزول كنت اتبع رجيم كميائي لمدة لا تزيد عن ثلاثة ايام فقط لاني اعرف خطورته.

بالفعل و الحمد لله وصلت للوزن المثالي الذي كنت احلم به طول عمري في خلال 6 أشهر، واتغيرت حياتي 180 درجة لدرجة ان بعض زملائي الذين عملت معهم في فترات سابقة لا يعرفوني إلا عندما أعرفهم بنفسي. و بدأت البس ملابس لم البسها من قبل فملابسي القديمة قمت بتضيقها ثلاث مرات، ومازالت واسعة او غير مقنعة لي.

و الان مازلت متبع نصائحكم بخصوص الاكل الصحي مع زيادة كميات الطعام تدريجياً، مع العلم إني أكل كل ما تشتهيه نفسي و لكن بكميات معقولة خاصة الحلويات والبيتزا والكعك والمعجنات عموماً، واتابع وزني باستمرار فهو يتحرك حتى الان في حدود 2 كيلو ارتفاعاً ونزولاً، وقد اتممت عاما كاملا على بدء النظام الصحي. و الان مع بعض الاسئله:
1- في بعض الحيان اتناول القليل من العسل الاسود أو الحلاوة الطحينية بعد الوجبة مباشرة فهل هذا صحيح؟ و ماذا تنصحني في هذا الشأن؟
2- مازلت احياناً اتناول عيش سن وبقسماط سن بدلاً من الخبز الاسمر، فهل للعيش السن ضرر على الصحة ؟ وكذالك بيبسي دايت فأصبحت مدمن له قبل النوم مباشرة فهل تناوله بكثرة يوثر على الصحة؟
3- أتناول الاجبان الرخيصة اعتقاداً منى ان كمية الدسم فيها أقل فهل هذا صحيح؟ و بماذا تنصحني؟
4- أقوم بعمل تقوية لعضلات البطن و بالفعل اصبحت بارزة بعد الشئ فهل لو تركت التمارين كليةً سوف تعود العضلات للترهل؟
5- يوجد بعض الترهلات خاصةً أسفل السرة فهي لم تزل بالتمارين فبماذا تنصحني أن افعل للتخلص منها نهائياً؟
6- في الماضي كانت قدرتي على تحمل الجوع الشديد عالية اما الان لا استطيع تحمله خاصة ان عملي مع التلاميذ يتضمن مجهود عالي مع العلم إني مدخن فهل هذا مؤشر ضعف؟ وبماذا تنصحني هل اتناول مقويات مع العلم اني افضل الاشياء الطبيعية عن الادوية؟
7- انا الان مشترك في صالة كمال اجسام منذ اسبوع لبناء و تناسق عضلات الجسم فما المدة التي يمكن لي ان ابني فيها شكل متناسق للعضلات مع العلم اني لا احب ان اكون مفتول العضلات؟ و هل لو بطلت هذه اللعبة سوف يترهل الجسم؟
و في الاخير اتوجه بالشكر لك.

____________________________________________________________________________

في البداية أشكرك على رسالتك الشيقة، كما أهنئك على انجازك العظيم، فانت تعطي قدوة لمن يريد من القراء أن يتبع نصائح موقعنا هذا ليصل للصحة والرشاقة. وللرد على أسئلتك الجيدة أقول:

1. لا أنصح بتناول أي شيء حلو بعد الوجبة، ذلك أن هنذا سيؤدي الى افراز مزيد من هورمون الانسولين، مؤديا الى تخزين ما أكلت.

2. لا بأس من تناول عيش السن والبقسماط، فلا ضرر منه، وأيضا المشروبات الغذائية الدايت لا خطر منها في تناولها كما ذكرت.

3. فهمت من تعبير الاجبان الرخيصة جبن القريش خال الدسم، وهو جيد برغم رخص سعره لكن قيمته عالية.

4. دائما أنصح كل من يمارس الرياضة أن يستمر في ممارستها ولو لوقت قليل أفضل من تركها بالكامل.

5. استمر في تمرينات البطن، وتوجد تمرينات للبطن تستخدم فيها الأطراف السفلية، وهذه تساعد منطقة أسفل السرة.

6. يمكنك اللجوء لثمار الفاكهة للتغلب على الجوع أثناء العمل، كما أنصحك بالامتناع عن التدخين لكي تكتمل منظومة الصحة لديك. التغذية السليمة هي أفضل المقويات.

7. بالنسبة لعضلات الجسم أكرر نصيحة عدم ترك الرياضة بالكامل.

عملت رجيم و خسيت 40 كيلو من سنة – عماد من مصر