السمنة – حتى لبضعة كيلوجرامات – سبب معروف بالفعل لأمراض القلب والشرايين والسكر من النوع الثاني.

توجد الآن أدلة على أن زيادة الوزن تقلل من حجم أدمغة المسنين ، مما يجعلهم أكثر عرضة لاحتمال الاصابة بمرض الزهايمر والخرف والتدهور المعرفي.

الشيء المؤكد أن أوعية دموية بصحة جيدة تساوي دماغ بصحة جيدة، وهذا ما قاله سايروس راجي ، المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة ، "بنية الدماغ والسمنة" ، التي نشرت على الانترنت هذا الاسبوع فى المخ البشرى لرسم الخرائط. "ما هو سيء بالنسبة للقلب سيء أيضا للدماغ ".

وركزت الدراسة على 94 أشخاص يبلغون من العمر 70 عاما فأكثر ، الذين يعانون من زيادة الوزن (مع مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9) او بدناء (بمتوسط مؤشر كتلة جسم 30 أو أعلى). ومن المعروف أن مؤشر كتلة الجسم العادي يتراوح من 18.5 إلى 24.9.

الحالات المدروسة لم يكن لديها أي علامات اكلينيكية لمرض الزهايمر أو الخرف في عقولهم عندما تم فحصها، مع متابعة اكلينيكية بعد 5 سنوات. كانت الفكرة هي فقط لإظهار الآثار المترتبة على حجم المخ التي تعزى للسمنة وزيادة الوزن، وليس مرض الزهايمر أو مرض في الدماغ.

نتائج مأساوية:
المرضى ذوي الاوزان الزائدة خسروا 4 في المئة من الأنسجة في الفص الجبهي للدماغ بالمقارنة مع نظرائهم ذوي الوزن العادي. لكن اولئك الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة عانوا مرتين من فقدان المخ (8 في المئة أقل من الأنسجة) في الفص الجبهي وهو المهم للانتباه والتخطيط.

وتشير الأدلة إلى أن نفس العمليات تؤثر على القلب ، بما فيها أمراض القلب والشرايين والسكرمن النوع ، كما تؤثر على الدماغ. وقال راجي أن الوزن الزائد يقلل من تدفق الدم والمغذيات والأكسجين إلى أنسجة المخ ، مما يؤدي إلى انكماشه في الحجم.

بناء على نتائج الدراسة، فإنالأشخاص المسنين الذين يعانون من السمنة المفرطة فقدوا أنسجة المخ في خمس مناطق في المخ : التي تختص بالتخطيط والذاكرة)، والاهتمام بالوظائف التنفيذية، والذاكرة طويلة الأجل، والحركة. وأظهرت الحالات خسارة الوزن الزائد في المخ في العقدة القاعدية ، كما أظهرت انكماشا في مراكز الحس والادراك.

وتخلص الدراسة إلى أن أدمغة الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة تبدو كما لو أنه مضى عليها أكثر من 16 عاما مقارنة بأصحاب الوزن الصحي ، في حين أن أدمغة الناس زائدي الوزن تبدو أكبر بثماني سنوات.

وقال راجي دراسات الدماغ تثبت ان عمر وحده لا انكماش الدماغ. انكماش الأرجح النتائج من النوع 2 من مرض السكري وأمراض القلب التي تميل إلى أن تحدث في المرضى من كبار السن.

في السكري من النوع 2 ، ويصبح الناس غير متحسسين لانتاج الانسولين لديهم مما يؤدي بطبيعة الحال ، الى الإفراط في إنتاج مادة الأنسولين، محدثة فائض الانسولين في الدم ، وهي حالة تعرف باسم فرط الانسولين، ويبدو أن هذايؤثر سلبا على الأوعية الدموية والخلايا العصبية ، وربما يسهم في فقدان حجم المخ.

وتقول الدراسة أن هذا لا يعني أن البدانة تسبب مرض الزهايمر. ولكنها يمكن أن تجعل الشخص اكثر عرضة للإصابة به.

وهذه الآثار يمكن التصدي لها بخفض الوزن، وأيضا ممارسة التمارين الرياضية التي لها تأثير ايجابي على وظيفة المخ.

إن ملاحظة وزنك والاهتمام به تمكنك من الحفاظ على صحة دماغك مع الشيخوخة، والحد من المخاطر المحتملة للاصابة بمرض الزهايمر.

دراسة حديثة: البدانة تؤثر سلبا على أدمغة المسنين