الأرشيف

مزيد من الأسئلة عن الريجيم – نرجس

الأستشارات  :  الخميس 24 يناير 2008

تحية طيبة وبعد

بداية أتقدم لكم بجزيل الشكر على سرعة الرد علي في المرة السابقة والمعلومات القيمة التي استفدتها من حضرتكم فاقبلوا مني فائق الاحترام وكل الامتنان

وأود أن أسأل بعض الأسئلة الأخرى التي أتمنى أن أجد لها إجابات شافية لديكم

1- هل يسبب التفاح والشاي الأخضر والتمر الإمساك؟

2- قرأت مقالا على أحد المنتديات يتحدث عن نوع الأطعمة والمشروبات التي تناسب كل فصيلة دم وتأثيرها على صاحبها من حيث زيادة الوزن أو نقصانه فهل هذا الكلام صحيح علميا وطبيا؟

بالنسبة للأرز أي أنواعه أفضل في حال اتباع حمية غذائية البسمتي أم الأمريكي أم المصري أم السعودي؟ وكم سعر تحتوي ملعقة طعام من الأرز 3- المطبوخ؟ وكم تنصحني أن آكل منه هو أو المعكرونة أو الشعيرية في الأسبوع الواحد؟ وإذا أكلت فما المقدار الذي يعتبر مناسبا على الوجبة الواحدة؟ وهل فعلا أن الأرز يفضل أكله على العشاء لأنه من البروتينات السهلة الهضم؟ علما بأنني الآن اتبعت نصيحتكم السابقة بعدم تناول الخبز الا على الفطور فقط.

قرأت مقالات متضاربة عن دور خل التفاح في تخفيف الوزن فالبعض يقول أنه منحف وآخرون ينفون هذا الكلام تماما فما القول الفصل في هذا الأمر 4-وهل هناك فرق بين خل التفاح الصناعي أو الطبيعي؟

5- بالنسبة للبقول العدس والفول والحمص والذرة والبازيلاء والفاصوليا البيضاء هل هي مسموحة أثناء تخفيف الوزن أم لا وبأي كميات؟

6- هل يضر بصحتي أن أمكث أياما دون تناول الزيت بتاتا؟

7- أنا الآن أعمل بنصيحتك ولا آكل الحلويات ولا العسل ولا السكر ولا التمر، ولكنني أحيانا أشعر برغبة قوية في تناول الحلو فماذا أفعل إذا راودني هذا الشعور؟ وهل يؤثر على صحتي أن أمتنع عن السكريات هذه لمدة شهر أو شهرين متواصلين؟

8- بالنسبة للبن الرائب واللبنة والجبنة البيضاء هل يؤثر أن آكلها بدسم كامل أم يجب أن تكون خالية من الدسم؟ علما بأنني أحب منتجات الألبان كثيراً وأشرب الحليب يوميا ولكن طبعا خالي الدسم، أما اللبنة واللبن الرائب والجبنة البيضاء فلا يتوفر لدي خالي من الدسم أحيانا فهل يضر أكلها بدسم كامل؟

9- أتناول شوربة الخضار كثيرا فهل يؤثر أن أضع حبة من البطاطا مع الشوربة وما الحد المسموح به في الأسبوع من البطاطا؟ وأيهما أفضل المسلوقة أم المشوية؟ علما بأنني لا أتناول المقلية مطلقا.

10- بالنسبة للملفوف هل ينحف فقط إذا كان مطبوخا ضمن شوربة الملفوف فقط والرجيم الخاص بها؟ أم أن له تأثيرا أيضا إذا كان مسلوقا مع خضار أخرى؟ وإذا كان نيئا مع السلطة هل يفيد أيضا؟ وأي نوع أفضل الأبيض أم الأحمر؟

11- هل اختلال هرمونات الجسم أثناء الدورة الشهرية يؤثر على فقدان الوزن؟

12- هل صحيح أن النشويا تتساعد في فقدان الوزن؟ قرأت هذا في مقال وأريد أن أتأكد!!

13- بالنسبة للعيادة الإلكترونية؟ هل تتطلب التواصل أسبوعيا؟ وكيف هي

طريقة الدفع؟ وكم هي القيمة المطلوبة كل شهر تقريبا؟

-

1- التفاح والتمر والشاي لا يسببوا الامساك .. والتفاح غني بألياف البكتين التي تساعد على حركة الامعاء.

2- فصيلة الدم وعلاقتها بالاغذية المناسبة فكرة صحيحة علميا ولها أساس بيولوجي. وتفاصيلها مذكورة بدقة في كتابنا “أسرار الجسد”.

3- الأرز البسمتي أفضل الأنواع لأن مؤشره السكري منخفض عن باقي الأنواع.. لكن المحتوى النشوي واحد في كل الأنواع وهو 4 سعرات في الجرام الواحد. وننصح بالاكتفاء بأربع ملاعق أرز مع 6 ملاعق خضار مطبوخ وقطعة لحم متوسطة مع طبق سلطة خضراء في وجبة الغذاء.

4- موضوع الخل مرفوض في خفض الوزن فهو يسبب التهاب جدار المعدة عند تناوله على معدة فارغة، وخفض الوزن يجب أن يعتمد أساسا على نظام غذائي صحي ومنظم وليس على مواد تلهب جدار المعدة.

5- من البقول نفضل في الريجيم الفاصوليا البيضاء واللوبيا نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف. لكن الفول والعدس لها مؤشر سكري عالي وقد يضران بالنظام الغذائي لخفض الوزن.

6- لن تتأثر صحتك كثيرا بالامتناع عن تناول الزيت .. فالخضراوات والفواكه والمكسرات تحتوي على زيوت طبيعية مفيدة.

7- لن يؤثر على صحتك عدم تناول السكر فهو شيء صنعه الانسان.. والاهم هو تناول السكريات الموجودة في الفواكه .. واذا شعرت برغبة في تناول شيء حلو تناولي حبة من الفاكهة.

8- بالنسبة للألبان ومنتجاتها من المهم أن تكون خالية أو قليلة الدسم .. لكن لا مانع من تناولها بالدسم الكامل في بعض الأنواع اذا ما انعدم وجودها بدون دسم.

9- يستحسن عدم اضافة البطاطا (البطاطس) مع الشوربة لأن مؤشرها السكري عالي وبالتالي قد تؤثر على خطة خفض الوزن.

10- الكرنب (الملفوف) مفيد في كل صوره .. والأبيض والأحمر يتساويان.

11- اختلال الهورمونات قد يؤدي الى احتجاز الملح والماء بالجسم مما يؤثر على وزن الجسم.

12- قليل من النشويات وحدها لا يزيد الوزن .. لكنها مع عناصر الغذاء المختلفة قد تزيد الوزن لذا يجب التعامل معها بكثير من الحكمة والمعرفة.

13- بالنسبة للاشتراك في العيادة الالكترونية يجب أن يرسل الشخص الراغب فيها رسالة الى عنوان العيادة الالكترونية eclinic@emadsobhi.com وسيتم الرد المباشر على البريد الالكتروني الشخصي وسيرفق مع الرد استبيان يملؤه الراغب في الخدمة، مبينا فيه رسوم الاشتراك وهي رمزية تماما، ويتم أيضا شرح طريقة الدفع.