الأرشيف

نظام غذائي لخفض وزن مريض كرون – حوار

الأستشارات  :  الجمعة 15 فبراير 2008

د/عماد

السلام عليكم..

يادكتور أنا عندي مرض كرون المتمثل في تقرحات الأمعاء الغليظة.. وقد وصفت لي عدة أدوية من ضمنها الكرتوزون وكذلك استخدمت هايدرو كرتوزون مما زاد وزني بشكل ملف.. فقد وصل إلى 69كيلو..

أنا الآن أريد أن أخفف.. أتمنى وزني يصل إلى 54كيلو..

هل هناك ريجيم صحي بغذاء متكامل وفي نفس الوقت يخفض الوزن؟؟

مرض كرون هو التهاب الامعاء واعراضه الاسهال والمغص ونزول الدم من الشرج مع فقد الوزن وارتفاع درحة الحرارة. وتختلف الاعراض من شخص لآخر. وزيادة وزنك مع العلاج معناها أنك تسيطرين تماما على المرض الذي يؤثر على الوزن بالسلب. وقد تكون الزيادة كعرض جانبي للعلاج بالكورتيزون.

عموما على مريض كرون أن يمتنع عن القهوة والشوكولاتة والكاكاو والخضراوات والمطبوخة والطازجة (بما في ذلك السلطة الخضراء والذرة والبصل) وأيضا المكسرات والبذور. ويجب أيضا الامتناع عن المشروبات المحلاة بالسكر الصناعي (الاسبارتام والسكارين) واللحوم المصنعة مثل السجق والهوت دوجز، واللبن ومنتجاته مثل الجبن والزبن والسمن والايس كريس، والحساء المعلب. وأيضا الامتناع عن كافة الفواكه ماعدا الموز وعصير التفاح والجوج المعلب والكمثرى. وأيضا يجب الامتناع عن المخللات والمقليات والأطعمة الحريفة.

ويمكن تناول منتجات الأرز والصويا مثل الجبن المصنوع من الصويا وزبد الصويا. ويجب على المريض تناول الفيتامينات المتعددة مع المعادن لتعويض أي نقص في المواد الغذائية.

وفي حالتك انت بالذات يجب عليك مراجعة طبيبك الذي يتابع حالتك فهو الذي يعرف كل تفاصيلها.