الأرشيف

الدهون في الجسم – R-K

الأستشارات  :  الأربعاء 23 أبريل 2008

أنا طولي 166 سم، و وزني 56 كيلو، و لا أعاني من الوزن الزائد و الحمدلله ، و لكن أعاني من الدهون الموضعية و المتركزة في منطقة الأفخاد و الأرداف بشكل ملحوظ، لذلك بدأت بممارسة الرياضة، وأنا حسب معلوماتي أن الجسم يحتوي على دهون ضارة و دهون مفيدة، و سؤالي هو :

1. هل هذه الدهون الموضعية هي الدهون الضارة فقط؟ أي هل تناول بعض الأغذية التي تحتوي على دهون مفيدة للجسم مثل زيت الزيتون (من غير تسخينه) و الزيتون و سمك السلمون و الأفوكادو و المكسرات النيئة و غيرها من الأغذية يؤدي إلى تراكم هذه الدهون الموضعية في الجسم ؟، أي هل علي التقليل من الدهون المفيدة إذا كنت أريد التخلص من هذه الدهون الموضعية؟؟؟

2. أيهما أفضل الطبخ (و ليس القلي) بزيت الزيتون أم بزيت الذرة؟

3. اشتريت جهاز صغير يقوم بقياس الدهون في الجسم عن طريق ملامسة أصبعين من كل يد على مساحة معدنية من هذا الحهاز،كما يجب إدخال الطول والوزن، أنا أعرف أن قراءة الجهاز لا تكون دقيقة و لكنها أحسن من لا شيء، فهل القراءة التي يعطيها هذا الجهاز هي الدهون الضارة فقط؟؟ أم الدهون المفيدة و الضارة معا؟

و شكرا جزيلا و وفقك الله يا دكتور

توزيع الدهون في الجسم يعتمد على عوامل وراثية فقد يشبه جسم والدتك أو عمتك.. وهذه الدهون ليست ضارة .. ولا يوجد دهون ضارة ودهون مفيدة بالجسم .. ولكن يوجد كوليسترول ضار وآخر مفيد.. وأي دهون سواء زيوت أو سمن أو زبد سوف تزيد من تراكم الدهون بالجسم .. فقط انسي نظرية دهون الجسم الضارة والمفيدة.

وزيت الزيتون لايصلح اجمالا للطهي الا أنواع معينة منه وبالتالي فأنا أنصح بزيت الذرة للطهي..

أما حكاية قياس الدهون بالجسم عن طريقة ملامسة الاصابع فهي غير علمية .. و القياس العلمي الوحيد الذي يعترف به الطب هو مؤشر كتلة الجسم وهو حاصل قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر..