الأرشيف

أسئلة مهمة – ليث

الأستشارات  :  الأحد 21 سبتمبر 2008

السلام عليكم حضرة الدكتور الفاضل عماد صبحي

في البداية شكرا جزيلا لهذا الموقع الرائع والذي يتابعة الكثير من الناس من مختلف بلاد الوطن العربي

لدي بعض الاسئلة يا دكتور اردت جوابها اذا امكن.

هل صحيح ان الزبيب المجفف يزيد من نسبة الدم فالمصاب بفقر الدم ينصح له زبيب. مثلا اذا شخص وزنه معتدل كم هي كمية اكل الزبيب ؟

كم ثمرة تين مجففة يستطع المرء تنولها في حال المحافظة على الوزن؟ فانا احب الفاكهة المجففة مثل التين والزبيب والتمر مع العلم اني لا احاول ان افقد وزنا فوزني 63 وطولي 170 هل هذا الوزن مناسب ؟ اردت السؤال عن حليب خالي من الدهون تماما هل هو جيد ؟

هل استطيع ان اتناول 4 ملاعق رز في الغداء؟

واحيانا اشتهي الحلويات هل استطيع ان اتناول قضمة صغيرة من قطعة حلوى او كيك او شوكولاته ام لا اكلها طول حياتي لاحافظ على رشاقتي فالانسان يجوع بعينه عندما يرى اناسا يتناولون كل هذه الاشياء وهو ينظر اليهم فما اريك بقطعة صغيرة ؟

صديقتي اردات السؤال عن البوليميا لقد اصابت بهذا المرض بعد فقدها وزنا من جسدها كيف تستيطع التخلص من هذه الحالة فقد بدات اقلق عليها من ان تصاب بمرض لاقدر الله واريد ان اساعدها في التخلص من هذه الحالة التي قرات عنها كثيرا فما هي نصيحتكم لكي اساعدها؟

واردت شيئا اخرا وهو نظام سبعة في سبعة هل يعالج فقط المصابون بالسمنةام هو حالة شفائية للذين يعانون من النهم بشراهة يعني هل استطيع ان اساعد صديقتي المصابة بالبوليميا من خلال نظامكم المقترح؟

دكتور قرات من خلال موقعكم ان اكل ملعقة عسل صباحا مع الافطار ليست بجيدة حيث تساهم في تحفيز الانسولين وافرازه مما يساعد على الشعور بالجوع ويؤدي الى السمنة اما انا وقبل قراتي للعسل كنت اتناول وبشكل يومي مقدار اقل من ملعقة شاي منه ومع ذلك فقدت وزنا خلال سنة وما زلت اتناول منه ولم اعود للسمنة فما السبب وهل استمر بالتناول منه ام اتوقف؟

شكار حزيلا وعفوا على اسئلتي المطولة

الزبيب والفواكه المجففة عموما غنية بالحديد وتساعد في علاج مرض فقر الدم (الأنيميا) ولكن تحديد الكميات غير مجد وصعب.. فنحن كأطباء لا نعرف الا العقاقير المقننة التي تحتوي على كميات محددة من المادة الفعالة، فنستطيع مثلا وصف جرعة محددة من أقراص الحديد لكن لن نستطيع تحديد كمية الزبيب أو التين المجفف لان هناك عناصر أخرى تدخل في الموضوع مثل كمية السكريات الموجودة أيضا في الفاكهة المجففة، بينما في الأقراص فهي تحتوي على المادة الفعالة فقط وبالتالي نستطيع تحديد كمية العلاج ومدته.

في حالتك وطولك ووزنك يمكنك تناول ما تريد من الفواكه المجففة. كما تستطيع تناول الأرز فوزنك لا يتطلب تحديد الكميات. كما تستطيع تناول كميات مقننة من الحلويات كما تحب.

الحليب خال الدسم تماما جيد جدا بل صحي أكثر من الحليب كامل الدسم.

حالة البوليميا يجب أن تتواصل مع الطبيب شخصيا ولا تنتظر صديقا يسأل الطبيب بدلا منها.

العسل لا يساعد من يريدون خفض وزنهم، لكن في حالة وزنك لن يضرك العسل صباحا كما تتناوله.