الأرشيف

عقار قديم للسكري يطيل العمر…في الفئران

أخبار الموقع  :  الثلاثاء 6 أغسطس 2013

 

اشارت بحوث علمية الى أن عقار ميتفورمين المستخدم لعلاج مرض السكري عند البالغين له خاصية مقاومة الشيخوخة ويطيل عمر الفئران المختبرية.

ويعتقد العلماء أن العقار قد يقلد التأثيرات الناتجة عن تحديد كمية السعرات الحرارية المتناولة.

ويعتقد ان هذه الحمية، التي تعتمد على تناول وجبات قليلة السعرات، تساعد في ضمان شيخوخة صحية.

ولم تتضح التأثيرات المحتملة لهذا الاكتشاف على الانسان، حسبما قال الباحثون في مقال نشروه في دورية (Nature Communications).

وقال الباحث رافائيل دي كابو من المعهد الوطني للشيخوخة في بالتيمور بولاية ماريلاند الامريكية إن تحديد كمية السعرات الحرارية التي تتناولها الحيوانات المختبرية يطيل من عمر هذه الحيوانات.

ويحاول الفريق الذي يقوده دي كابو التوصل الى سبل، ومنها العقاقير، تحاكي هذه التأثيرات.

يذكر ان عقار ميتفورمين هو احد اوسع العقاقير استخداما لعلاج مرض السكري من الفئة الثانية (او سكري البالغين) الذي يصيب المرضى الذين تتعدى اعمارهم الاربعين، كما يستخدم في علاج ما تسمى بالمتلازمة التمثيلية التي هي عبارة عن خليط من السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

واشارت بحوث اجريت سابقا الى ان عقار ميتفورمين بامكانه اطالة عمر الكائنات البسيطة كالديدان، ولكن البحوث التي اجريت على الذباب وبعض اللبائن عادت بنتائج متضاربة.

وقام العلماء في البحث الاخير باعطاء جرعتين مختلفتين من ميتفورمين لفئران ذكرية في منتصف اعمارها، ووجدوا ان الجرع القليلة تطيل اعمار الفئران بمعدل 5 بالمئة كما تؤخر اصابة هذه الفئران بامراض الشيخوخة. اما الجرعات المرتفعة فتؤدي الى التسمم وتقصر من اعمار الفئران.

وقال دي كابو إنه يتطلب اجراء المزيد من البحوث للتأكد من ان لميتفورمين نفس التأثير على البشر.

واضاف ان افضل نصيحة يستطيع ان يقدمها في الوقت الراهن لكبار السن تتلخص في تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة.