الأرشيف

نصائح من سمين سابق – فائز من السعودية

فائز من السعودية  :  الجمعة 3 فبراير 2012

أهلا صديقي دكتور عماد أتمنى أن تكون بفائق الصحة والجمال والنشاط لهذا اليوم الرائع  قمت بكتابة مقترح لنظام غذائي. أتمنى أن يكون سليما ولك الحق في شطبه نهائيا اذا لم يعجبك ولن اتضايق من ذلك واستندت ببناء هذا النمط الغذائي على الاسابيع السابقة في برنامج العيادة الالكترونية، وعلى ثقافتي البسيطة. في البداية وضعت نصائح عامة أتمنى أن يقرأها الناس ربما يكون فيها الفائدة ولك مني جزيل الشكر والتقدير .

ما يجب علي فعله عند تنفيذ أي برنامج غذائي:

١ : يجب أن تعلم أن كلمة برنامج تعني بالضرورة نظام حياة مختلف عما سبق، فالعودة الى السلوكيات الخاطئة السابقة ضرب من الجنون لانك لاتحل مشكلة بل سوف تضر كثيرا بجسمك نزولا وصعودا . يجبأن تكون لديك الرغبة الصادقة والمستمرة لحل مشكلة الوزن الزائد.

٢: يجب النوم ليلا بصورة كافية لمدة لا تقل عن ٦ ساعات حتى يعمل الجسم بصورة سليمة .

من المهم ايضا النوم في الظلام والجو الهادئ لكي تعمل بعض الهرمونات بشكل صحيح

٣: قبل الأفطار يتم شرب كوب من الماء البارد  لتهيئة الجسم ومن ثم عمل تمارين للاسترخاء والتأمل ومن المستحسن أن تكون بالهواء الطلق لكي تأخذ قدر كافي من الأكسجين المهم لتحرير الطاقة داخل خلاياك ولكن ذلك يجب أن يكون  بصورة معتدلة .

٣: تنظيم الوجبات عامل مهم جدا قد يغفل عنه الكثير فالجسم خلقه الله بنظام وأنت من يدمر هذا النظام اذا قمت بتأخير وجبة الافطار كثيرا فلا تأكل وجبة الافطار بعد الساعة التاسعة أو العاشرة على اقصى مدى فأنت بعد الساعة العاشرة دخلت في وقت الغداء ويجب أن تترك وقتا كافيا لهضم الطعام  بما لا يقل عن ٣ ساعات وكذلك بعد الساعة الثامنة مساءا الجسم في حالة هدوء وهدم وليس بعد ذلك الوقت مجال للأكل.

٤: اضافة البهارات مفيد أذا أخذ بصورة معتدلة وكذلك أخذ مايفيد منها مثل الكركم  والذي يعمل على منع أكسدة الخلايا ومساعدة أعضاء الجسم.

٥: ثقف نفسك صحيا فأنت المعني بالمشكلة بالدرجة الأولى ولا تنسى أن لديك دكتور عماد رجل حنون ولطيف ومخلص ويريد مساعدتك ويجب الألتزام بما يقول حرفيا مهما كانت مغريات الأكل والصعوبات أمامك وكذلك لا تنسى دور الأهل فلهم الفضل بعد الله عليك  فهم شريكك الحقيقي في النجاح ويفرحون لفرحك ويشاركونك الالم  ويساعدونك كثيرا في اعداد الوجبات السهلة جدا فاحرص على اشراكهم معك وحثهم بطريقة طيبة  وغير من سلوكياتهم الغذائية وقل الحق دائما لاصدقائك وأحبائك فالكلمة قد تكون بالبداية غير مؤثرة ولكن قد يهيئ الله لها أذن تسمع وتغير حياة أنسان للأفضل صحيا يجب أن ينبع التغيير منك أنت  لأنك صاحب المشكلة 

٦:يجب أن يكون شعورك إيجابي وحر وتتمتع بروح وثابة عالية، وكن صبورا واثقا ولا تلتفت للمحبطين الذين يقودونك للخنوع  والاستسلام، ولاتفكر كما كنت أفكر سابقا في أجراء عمليات السمنة لأنك أن فعلت كسرت في نفسك الروح العالية واستسلمت لمشرط الجراح وكنت أنسان بدون ارادة  يقرر عنك الآخرون . لا تيأس حتى ولو صعقت بزيادةوزنك بعد تنفيذ البرنامج . فاعلم أن خطأ قد وقع منك بدون قصد أوبأهمال منك فتش دائما واجعل الأسئلة  منصبه دائما أجعل فكرك ناقدا وحاضرا لكل مشكلة طارئة.

٧:ممارسة الرياضة عامل مهم جدا في زيادة معدلات الايض ( التمثيلالغذائي)  فأحرص وأضعف الأيمان القيام بممارسة المشي ويفضل أن يكون ذلك بمفردك حتى لاتفقد التركيز  في المشي وتتبع أحاديث صديقك متثاقلا  وقد نسيت هدفك من الرياضة.

٨: اشطب واحرق   من ذاكرتك المؤقتة والطويلة المدى  كلمة سكر بأنواعة أبيضه  ( الذي جعل حياتك سوداء ) و أسمره  ( الذي جعلك أبيض ياورد ) فسحقا لكلمة سكر  التي لم يخلقه الله لجسمك . وتذكر ملعقة صغيرة يوميا من السكر  تدمر جسمك وتجعل ذرات الكربون والهيدروجين تتغلغل  في مكونات جسمك وتحدث تأثيرات فسيولوجية خطيرة على المدى البعيد  فلا ترتهن  للسكر  ولا تقع في غرامه  تحكم بمخك وأعلم  أن مايشعرك به السكر من راحة مؤقته وزائفة قد تدفع ثمنها دما .

٩: في حالة الجوع بين الوجبات كن كالأرنب الرشيق الذي يقفز بتباهي  أقضم مالذ وطاب من الخضروات التي لاتحتوى على سعرات حرارية عالية  وفي حالة الجوع راجع الفكرة التي أقول لك (من الممكن أن تكون سليمة )تناول كوبا من الماء لأن الذي يشعرك بالجوع قد يكون هو مركز العطش في المخ وليس مراكز الجوع.