الأرشيف

تسمم الماء

هل تعلم أن؟  :  الإثنين 8 أغسطس 2011

يعتقد البعض أن الماء شيء لا خطورة منه على الصحة، لكن الافراط في تناول أي شيء يشكل خطورة شديدة على الصحة بما في ذلك الماء الذي يبدو غير ضار بالمرة، فما بالك بالطعام؟

تسمم الماء هي حالة اضطراب خطيرة تؤثر على وظائف المخ والقلب والكلى، وتحدث عندما يختل التوازن في الأملاح والمعادن بالجسم الى خارج الحدود الطبيعية عن طريق تناول الماء بصورة مبالغ فيها.

والاشخاص الطبيعيون الذين يتمتعون بصحة بدنية وغذائية وعقلية لا يوجد لديهم سبب للقلق من تناول كميات كبيرة من الماء ولو عن طريق الخطأ، ذلك أن كل حالات تسمم الماء التي تحدث للأشخاص الطبيعيين تحدث فقط نتيجة التنافس في شرب الماء بكميات كبيرة في حالات نادرة مثل المسابقات التنافسية في شرب أكبر كمية من الماء، أو عند ممارسة الرياضة العنيفة لفترة طويلة تعرض الجسم لفقد كمية كبيرة من الماء والأملاح في العرق، ثم شرب الماء فقط لتعويض هذا، وتكون النتيجة نقص حاد في نسبة الأملاح بالجسم.

ويعتبر الماء سما عندما يتم تناول كميات كبيرة منه مثلما هو الحال في تناول كميات كبيرة من أي شيء آخر فيحدث تسمما. لذا فان الطب ينصح بتناول على الأقل لترا أو لترين من الماء يوميا آخذين وزن الجسم في الاعتبار، لكن التسمم بالماء يحدث عند تناول كميات ماء أكبر من هذا.

التسمم بالماء يضر بالقلب والجهاز الدوري حيث يضع حجما أكبر من المعتاد للدم عبئا على القلب، كما أنه يتسبب في تورم خلايا المخ مما يؤدي الى تلفها، وأيضا يضيف أعباء على الكلى التي يجب أن تعمل وقتا اضافيا في التخلص من الماء الزائد، ويحدث هذا كله نتيجة انخفاض تركيز الأملاح في الدم نتيجة وجود الماء الزائد. ومن الأعراض المعروفة في هذه الحالات الاصابة بتقلص العضلات الشديد، وحالات الارهاق والهذيان والغيبوبة.

الاعتدال في كل شيء جيد حتى ما يبدو بريئا تماما مثل الماء، والاكثار في أي شيء يضر بالصحة.