الأرشيف

تمتع بصحتك بالغذاء المناسب

المقالات  :  الإثنين 10 يناير 2011

ها أنت قد بلغت الخمسين، وتريد أن تستمتع الآن بثمار عملك، التى حققتها خلال رحلة عمرك. قد تراكمت لديك خبرات نصف قرن فى كثير من مجالات الحياة، وقد حان الوقت لكى تستمتع بحياتك أكثر، عن طريق الحفاظ على حياة أكثر صحة، ناتجة عن تناول طعام صحى سليم.. سمعنا بالطبع عن مقولة «أنت ما تأكله»، لذا فإن ما تأكله وتشربه بعد الخمسين، يجب أن يضبط لكى يناسب هذه التغيرات مما يساعد على التمتع بصحة جيدة.

ما يجب أن يحتويه طبقك بعد الخمسين:

هناك بعض العناصر التى يجب أن تؤخذ فى الحسبان، فى طعام صحى غنى بالمكملات الغذائية، وممارسة تمرينات رياضية بانتظام، والامتناع عن تناول الكثير من المواد الضارة فى الطعام، مثل الدهون المشبعة والملح الزائد والسكر الزائد والمكونات الكيميائية الصناعية.

الأغذية التى يجب الإكثار منها:

يجب الإكثار من الخضراوات مثل: السبانخ والملوخية والخس والبروكلى والكرنب والكوسة والفاصوليا، والفواكه: مثل التفاح والبرتقال والبطيخ والعنب والخوخ والكمثرى والكريز، والفواكه والخضراوات الملونة عموما. كما يمكن تناول الحبوب الكاملة والمكسرات ورقائق الحبوب والأرز البنى. وأيضا يمكن تناول البيض والجبن والزبادى والسمك الطازج. وتناول لحوم الدجاج والرومى، واللحوم الحمراء بكميات مناسبة. ومن الزيوت يمكن تناول زيت الزيتون صديق القلب، وأيضا الزيوت النباتية مثل الذرة وعباد الشمس.

ومن المعروف أن زيوت الأسماك الدهنية تخفض الكوليسترول المرتفع، كما أنها تفيد المخ لاحتوائها على الحمض الدهنى أوميجا ٣ الذى يساعد على سلامة أنسجة المخ. وفى دراسة دنماركية حديثة ثبت أن تناول شطيرتين من التونة، حتى المعلبة منها، أسبوعيا يقلل من فرص الإصابة بمرض الـ«زهايمر». وينصح أيضا بتناول البروتينات بصورها المختلفة ومكملات الفيتامينات، خصوصا الرجال، بينما تنصح النساء بتناول الكالسيوم والمعادن والفيتامينات، وهذه كلها يقررها الطبيب لكل شخص حسب احتياجاته، كما يجب أن تتناول ماء بكمية كافية.

أغذية يجب الامتناع عنها:

يُنصح بالامتناع عن الأغذية المكررة والمصنعة تجاريا، خصوصا النشويات، وأيضا السكر الأبيض، ومنتجات الدقيق الأبيض والمخبوزات المصنوعة منه. ويجب الامتناع أيضا عن الأغذية الغنية بالملح مثل الأسماك المملحة والمجففة، والأغذية المدخنة. وكذلك المعلبات والمأكولات المحفوظة، والمشروبات المحتوية على الصودا والعصائر المصنعة، كما يجب الامتناع عن الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة التى ترفع مستويات الكوليسترول وتضر القلب.

والامتناع عن التدخين. ومن الأقوال الصادقة التى تعبر عن علاقة الغذاء بالصحة أن الجسم والعقل السليمين يبدآن من مائدة الطعام، ويستمران طوال اليوم»، فإذا كنت تريد الصحة والنشاط فابتعد عن النشويات والدهون والملح والسكر والتدخين حتى تتمتع بحياتك بعد الخمسين ولسنوات طويلة قادمة.

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 10 يناير 2010