الأرشيف

وصفات خيالية لزيادة الطول – مها من الولايات المتحدة

الأستشارات  :  السبت 10 أبريل 2010

دكتوري الفاضل
لدي طلب صغير ارجو من سماحة صدرك وكرم علمك استقباله والترحيب به اذا استطعتم.
دكتوري الرائع هلّ كتبت لنا مقالة توعي عقول الناس الباحثين عن زيادة طول القامة.
بالحقيقة مادعاني لخط هذه الرسالة مستنجداً بعلمك ومعرفتك هو أن  اثناء تجولي بين المنتديات العربية لاحظت وجود الكثير من المواضيع التي تتعلق بزيادة طول القامة .. وصفات خيالية منها الغريب ومنها العجيب ومنها مالا يتفق مع العقل ولا المنطق  ..

(تتمة الرسالة) الغريب ان هناك بعض الوصفات التي خرقت  وتعدت حدود العقل واحتلت افكار الباحثين عن زيادة بعض السانتيمترات بغض النظر عن غرابتها وشدة سذاجة مكوناتها،  والاغرب أن الكثير من القُراء  صدقوا بها وعملو جاهدين على نشرها بين العقول الباحثة عن طول القامة بأي شكل من الاشكال، عقول مستعدة ان تتبنى الجهل بعينه دون تحقق او تساؤل دون توخي الحذر وعواقب النتائج  او على الاقل  (فعل ابسط الاشياء ) ألا وهو  اللجوء الى  من هم اكثر منهم معرفةً وخبرة (اهل العلم والمعرفة المختصين في هذا المجال )
تلك العقول  نشرت خرافة واسطورة اخذت حيزا واستقبالاً كبيرا بين طيات المنتديات واستقرت في أذهان  بعض من المتعلمين والغير متعلمين (وهنا تكمن الغرابة ويشتد العجب !!) كيف لأشخاص يحملون شهادات عليا واصحاب علم ومعرفة (او على الاقل كما يدعون ) كيف لهم ان يصدقو بمثل هذه الخرافات ويأخذو بها
( لا اعلم ان كان باستطاعتنا ان نسميها عقول لآن العقول  لم تخلق كوعاء فارغ يضع فيه من يشاء مايشاء ,, بل خُلقت للتفكير والتدبير والتمييز بين الخطأ والصواب بين المعقول واللامعقول .. فنحن من نصقلها بالاطلاع والعلم والمعرفة و بكل ماهو مفيد ويفيد  وليس العكس )
أكثر ماشدني ودعاني واجبرني ان اخط لك رسالتي وأنثر غضبي عبر سطورها
هو قرائتي لموضوع في احدى المنتديات  تقول فيه صاحبته:
(بنات ساعدوني بدي اطول 5-7 سم  …  اللي عندو  وصفة مجربه ومضمونه يقلي عليها ,,انا قرأت مقالة عن طبيب عظام بقول فيها  انه مستحيل الواحد يطول بعد سن البلوغ غير عن طريقة جراحة العظم بس يمكن هذا الدكتور مابعرف  , ومش متابع الوصفات الجديدة او على غير علم فيها  ,فـ الله يخليكم ساعدوني  )
مسخرة ورب العزة مسخرة … إن كان طبيب العظام لا يدري فمن يدري .. الله واكبر
مناجيات واستغاثات من مختلف الاعمار ,, الكل يبحث عن زيادة بعض السانتيمترات .. (قتِل الإنسان مااكفره ). امرأة تجاوزت الاربعين تبحث عن زيادة  5 سم  ,  ورجل اخر تعدى 35 من عمره يبحث عن 7 الى 10 سنتيمترات فهل من بائع او معين!!
رباه انقذنا من جهلٍ تفشى فينا واصبح ضيفاً مقيماً بيننا بعد ان كان مقيماً في الغرب وفي عقول اهله رحل الينا مهرولاً حاملاً معه جميع حقائبه ليلقي بها على كاهلنا  ليستقر بيننا ويلقى ترحيبا لم يعهده من قبل
هذا ماوصلنا اليه  بعد ان كنا اهلاً للعلم , مرجعاً واصولاً  للمعرفة ,
تشهد لعلمنا واكتشافاتنا اول صفحات التاريخ المشرق في اصول العلم والأبحاث   
وتقسم اشجار العلم والمعرفة  بأن جذورها عربية  مسلمة سقاها ابن حيان وابن الهيثم والقوهي والرازي وابن سينا وابن النفيس بعرق جهدهم وبحثهم والذين لهم الفضل في قوة جذوعها ولذة ثمارها  التي للأسف  نسينا طعمها ونسينا اصولها التي تجري في دمنا  ونسبناها لغيرنا .. للأسف قلعنا  اشجار العلم  من حقول البحث وغرسناها في عالم بعدنا عنه وجهلناه وقفنا خلف الاسياج ننتظر سقوط  ثمارها على الارض لنأكلها دون اي تعب او جهد اضعنا  حُب تصلق الجبال وبلوغ القمة وبدل من ان نقتطف الثمر بأيدينا  انتظرنا سقوطها ( ياللعار ). فهل ترانا  نفيق من غفلتنا ونلقي بحقائب الجهل خارج نافذتنا، ونعيد غرس شجرة العلم الى بستان العقل لتشرق الافكار الجديدة  على اوراقها وتمطر الابحاث المفيدة علىُ  ترابها لتزهرغصونها بألذ الثمار وانفعها ثمارٌ وضعت عليها بصمتنا وصببنا عليها عرقنا .. هل سيأتي يوما ونذوق لذة مانغرس ونتباهى بأنها من غرس ايدينا. رحم الله ابن النفيس وابو بكر الرازي والحسن ابن الهيثم وكل عربي ومسلم شهد له التاريخ بعلمه ومعرفته وفضله على العالمين …
نسأل الله ان نبلغ من العلم ما ينفع به  البشرية ويعينها ويكون لنا في ميزان حسناتنا يوم نلقاه ولا نحمل معنا سوا اعمالنا وماغرست ايدينا.

___________________________________________

يا مها أوافقك على ما جاء في رسالتك.. المعلومة البسيطة التي يجب أن يعرفها الجميع هي أن طول الفتيات يتوقف عن الزيادة في سن 16 وطول الفتيان يتوقف في سن 18، والسبب هو أن مراكز نمو العظام تكون قد تكلست وتوقفت عن النمو.. إذن لا يمكن زيادة ولا ملليمتر واحد الا بجراحة اطالة العظام التي يتم فيها تكسير العظام بطريقة معينة واعادة التئامها بعد ترك مسافات محددة بين نهايات العظام المكسورة مما يؤدي الى اطالة العظام.. وهذه عمليات مؤلمة وتستغرق سنوات في الجبائر.. فهل الموضوع يحتاج لكل هذا؟ يبقى أن بعض الناس من تجار العلم يحبون خديعة الناس مقابل الحصول على أموالهم.. وأشكرك لاثارة هذا الموضوع الهام.