الأرشيف

ايه اللي جابك هنا!!

المقالات  :  الجمعة 31 يوليو 2009

من أهم الأسئلة التي يوجهها الطبيب الى زائر العيادة، أو ما اصطلح على تسميته بالمريض (وأنا لا أسمي زوار عيادتي مرضى بالطبع، فهم باحثون عن الرشاقة والصحة والجمال!).. من أهم هذه الأسئلة سؤال محدد يوضح كثير من الأمور: ما هو سبب تشريفك لعيادتنا؟ أو بالعامية المصرية: ايه اللي جابك هنا!

والسؤال قد يوجهه أيضا الجني الخارج من القمقم للغلبان الذي وجده وفركه فيخرج وسط غلالة من الدخان صائحا بصوت مجلجل: ايه اللي جابك هنا؟ والاجابة أمام الطبيب هو ذكر السبب الذي قاد الشخص لزيارة العيادة.. السمنة.. الوزن الزائد.. النحافة.. وغيرها.

لكني أسأل السؤال بطريقة الجني: ايه اللي جابك هنا؟ ليس لمعرفة اسم الشكوى من سمنة ونحافة وغيرها، ولكن لمعرفة السبب وراء الشكوى.. السبب وراء السمنة والوزن الزائد..

البعض يطرح السبب بوضوح (من وجهة نظري كطبيب) ولكنه لا يكون واضحا أمامه كصاحب المشكلة رغم أنه هو من يطرح السبب.. تريدون أن تعرفون أكثر؟ اليكم بعض الأمثلة.

أنا بأعشق الجاتوه والشوكولاتة:

تأتي الي عيادتي وهو حزينة تتمنى أن تقطع من جسدها بالسكين لكي تخفض وزنها، وتبكي وهي تذكر معاناتها في بيتها ومع زوجها وأثناء شرائها الملابس.. ثم بكل شجاعة تقول لي ما تحرمنيش يا دكتور من الجاتوه والشوكولاتة علشان أنا باعشقها.. ايه اللي جابك هنا؟

أصل أنا  مش باحب السلطة:

وأخرى ترجوني ألا أطلب منها أن تأكل السلطة الخضراء فهي تكرهها ولا تتناولها أبدا.. ايه اللي جابك هنا؟

مش بأحب أعمل دايت:

طيب جاية العيادة ليه؟ ايه اللي جابك هنا؟ زيارة الطبيب معناها الثقة في انه سوف يأخذ بيدك في خطوات مدروسة للحصول على الرشاقة.. وأولها اتباع نظام غذائي صحي سليم ومؤثر.. ولا يملك الطبيب أحجبة ولا سحرا لكي يحول الشخص من وزن زائد أو قليل الى شخص يتمتع بالصحة والرشاقة والجسد السليم، لكنه يملك العلم والطب.

أصحابي قالولي على وصفة كذا وكذا:

وتسأل عن مؤهلات هؤلاء الأصدقاء لتعرف أنهم مؤهلون في كل التخصصات المرموقة (تعليم اللغة الانجليزية، المحاسبة، امتلاك محل جزارة، أو منتجات ألبان.. مع كل الاحترام والتقدير لكل المهن) لكنهم للأسف غير مؤهلين في مهنة الطب وتخصص علاج مشاكل سوء التغذية.. ليس هذا فقط بل أن هؤلاء الأصدقاء يتدخلون في علاج الطبيب، فيخيفون الشخص مما أعطاه الطبيب.. أو قد ينصحونه بالتوقف عن العلاج (علشان وشك بقى وحش) أو كفاية كده ها تروحي فين بعد كده؟ طب.. ايه اللي جابك هنا؟ أعلن للجميع استعدادي للتعلم من أي شخص يفوقني علما.. لكني لست على استعداد للتضحية بما تعلمته في الطب أمام شخص لم ينفق وقتا في تعلم الطب وعلومه.

مدرب الرياضة قاللي آكل كذا:

مدرب الرياضة يعرف في الرياضة أكثر مني.. لكني أعرف أكثر من مدرب الرياضة في موضوع ناكل ايه وما ناكلش ايه!.. اذا أخذت برأي المدرب في موضوع الأكل طيب.. ايه اللي جابك هنا؟

وكثير.. وكثير.. لكن هذه مجرد أمثلة.. فتقبلوها منى عن طيب خاطر.. وأرجو ألا يسألني أحدكم.. ايه اللي جابك هنا؟