الأرشيف

الحفاظ على الشباب ومقاومة الشيخوخة

خدمات العيادة  :  السبت 4 يوليو 2009

حلم قديم راود البشر .. عاش في أحلامهم عبر العصور .. وأصبح محور عديد من الأساطير .. من منا ينسى أسطورة "هي أو عائشة" الحسناء الخالدة التي عاشت آلاف السنين في شباب دائم وجمال بديع تغري به عشاقها في كل جيل .. وكان سر شبابها الأبدي هو عثورها على يبنوع سحري ترتشف منه بين الآونة والأخرى فيمنحها الشباب والصحة والجمال والسحر والرونق والبهاء والجاذبية والحب .. وحسبها ذلك عطية أثمن من المال والشهرة وامتلاك العالم بأسره ..

مرت عصور تداوى فيها البشر بالأعشاب واللمسة والكلمة والرقية ، ولم يصل أحد الى هذا الينبوع العجيب الذي بحث عنه الجميع في كل مكان دون جدوي .. الا المكان الوحيد الذي لم يبحث فيه أحد حيث يوجد بالفعل .. فقد احتاج ذلك الينبوع الى أقصي درجات التكنولوجيا والعلوم المتطورة للوصول اليه .. وكان مكانه غير المتوقع هو .. الخلية الانسانية ..

استطاع العلماء أن يجعلوا الخلايا تعيش لفترة أطول في حالة شباب وصحة عن طريق اغلاق  عمليتا الشيخوخة والموت اللتان تتمان بطريقة طبيعية في الخلايا  . وعن طريق الابقاء على الخلايا حية وقابلة للانقسام يمكن للعلماء أن يسيطروا على المشاكل المرتبطة بالتقدم في العمر مثل تجعد الجلد وتدهور البصر في العيون والاصابة بأمراض القلب .

كما استطاعوا أن يجعلوا الخلايا تعيش لفترة أطول في حالة شباب وصحة عن طريق اغلاق  عمليتا الشيخوخة والموت اللتان تتمان بطريقة طبيعية في الخلايا  . وعن طريق الابقاء على الخلايا حية وقابلة للانقسام يمكن للعلماء أن يسيطروا على المشاكل المرتبطة بالتقدم في العمر مثل تجعد الجلد وتدهور البصر في العيون والاصابة بأمراض القلب . كما يمكن أن يقود الكشف الى انتاج عقاقير يمكنها وقاية الخلايا من الموت والحفاظ على وظائف أجزاء الخلايا التي تتدهور عادة مع التقدم في السن .

أصبحت كلمة مضادات الأكسدة تعني في نفس الوقت مضادات الشيخوخة أو اكسير الشباب، فهي تقاوم العمل المدمر للشوارد الحرة وتحمي الخلايا من الموت. والشوارد الحرة تعمل على اتلاف وتدمير الحمض النووي في أنوية الخلايا مما يؤدي الى الاصابة بالسرطانات المختلفة وأيضا في الميتوكوندريا مصدر الطاقة للخلية . وينصح الأطباء بتناول هذه المضادات يوميا للحفاظ على الصحة والشباب لفترة طويلة .

ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تتصرف كمصائد للشوارد الحرة فتسلبها الألكترونات الزائدة،  فتحافظ على خلايا الجسم عموما ضد الأمراض المختلفة ، وعلى الحمض النووي من التدمير، وعلى المخ والقلب والأوعية الدموية، وعلى وظائف المناعة، وتمنع شيخوخة الجلد، كما تحافظ على الجسم من تأثيرات الاشعاع والأشعة فوق البنفسجية التي تسبب تدمير الجلد .

هذه العلاجات أصبحت متاحة بعيادتنا بالجيزة وأيضا من خلال عيادتنا الالكترونية.