الأرشيف

الرياضة – مروان من السعودية

الأستشارات  :  الأربعاء 15 أبريل 2009

كيفك دكتور عماد …
تابعت حوارك امس على المحور وعملت بحث وصلت لموقعك من جوجل ولكن قرأت احد درودك على استفسارت الزوار الكرام وهو ( أنت تحرق في المشي حوالي 4 سعرات في الدقيقة، وحرق 300 سعر يعتبر معدل جيد. والمشى أفضل حتى لا تضر فقرات الظهر..  وزيادة معدل الحرق عن المعدل الحالي لن يضر صحتك.. لكن يجب أن تعلم أن كل ما تفعله لا علاقة له بخفض الوزن الذي يعتمد أساسا على التغذية. )
هل معنى ذلك أن التمارين الرياضية كالمشي والأيروبكس لا تنقص الوزن ؟ فقط تخفيف الأكل هو الذي يحرق سعرات الجسم !؟ نرجو التوضيح عشان اذا كان الكلام مظبوط ما نهلك نفسنا بالرياضة :-)

يستهلك الجسم 70% من الطاقة المنصرفة منه في عمليات هضم الطعام وامتصاصه، وحفظ درجة حرارة الجسم، ونمو الشعر والأظافر وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم. ويبقى فقط 30 في المائة للمجهود والحركة. واذا عرفت أن رغيف الخبز (100 جم) يحتوي على أكثر من 400 سعر حراري، بما يقابل أكثر من ساعة ونصف من ممارسة رياضة المشي، فماذا ترى؟ هل نأكل رغيفين من الخبز ونمارس الرياضة لمدة 3 ساعات لنحرقها، أم نكتفي برغيف واحد، ونمارس الرياضة أيضا للحصول على اللياقة البدنية؟ الرياضة هي لتحسين الأداء العضلي والجسدي والحصول على اللياقة البدنية، لكن خفض الوزن يعتمد أساسا على التغذية .. كمان مرة!