الأرشيف

الخضروات والفواكه تعالج التهاب المفاصل

المقالات  :  الخميس 2 أبريل 2009

knee التهاب المفاصل مشكلة طبية يعاني منها الكثيرون وخصوصا مع الوزن الزائد الذي يضع ضغوطا هائلة على المفاصل ، حيث أن كل كيلو جرام من الوزن الزائد يترجم الى 5 كيلوجرامات من الضغط على الركبتين . ويحتار مريض المفاصل في العلاج الذي يصفه الطبيب ويسبب له مشاكل في جهازه الهضمي وقد يصاب بقرحة المعدة ، كما أن الطبيب يقرر بثقة أنه لا علاج بدون خفض الوزن . وعندما يلجأ المريض إلى طبيب لكي يساعده في إنقاص وزنا ينصحه بتناول أطعمة محددة وفق نظام معين ، وغالبا ما تكون هذه الأطعمة خضروات وفواكه وبروتينات مختلفة .

والجديد والمثير في هذا المجال أن الأطباء اكتشفوا أن الخضروات والفواكه قد يكون لها أثر في التقليل من التهابات المفاصل ، ليس بسبب دورها في خفض الوزن فقط ، بل لأن مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في هذه الأطعمة تحتوي على مواد تسمى "كاروتينويدات" وهي التي تقلل بالفعل من خطر الإصابة بهذه الإلتهابات .

ولتحويل هذه المعلومات المثيرة الى حقائق نقول أنه يكفي شرب كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا لمنع تكون إلتهابات المفاصل . هذا ما أكده باحثون من جامعة "مانشستر" بالمملكة البريطانية ، حيث نشروا في "المجلة الأمريكية للتغذية الاكلينيكية" في عددها الصادر في أغسطس 2005 أن موادا غذائية تسمى "كاروتينويدات" تقلل من مخاطر حدوث إلتهابات المفاصل .

ولقد أخضعت الدراسة للتحليل 25000 حالة لمعرفة مدي تأثير الكاروتينويدات على خطر الاصابة بالتهاب المفاصل ، وتم متابعة المشاركين في الدراسة لفترة بين عامي 1993 و 2001 لمراقبة ظهور حالات جديدة من التهاب المفاصل ، وظهر من الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا عصائر الفواكه المحتوية على الكاروتينويدات كانوا أقل عرضة لخطر الاصابة بإلتهاب المفاصل عن اللذين لم يتناولوها أو تناولوا كميات قليلة منها .

والبيتا كاروتينويدات أهما مادة البيتا – كريبتوزانثين وهي تعتبر من عائلة فيتامين A (أ) وتتحول في الجسم الى صورة نشطة من فيتامين A (أ) ، وهو الفيتامين الهام لصحة الجلد والعظام وأيضا للجهاز المناعي بالجسم . وتوجد هذه المواد في الخضروات والفواكه الصفراء والبرتقالية اللون . وفيما يلي قائمة بأهم الفواكه والخضروات التي تحتوي عليها :

التفاح الأصفر والمشمش والكنتالوب والتين الأصفر والكيوي والليمون والمانجو والبرتقال والبابايا والخوخ والكمثري والأناناس واليوسفي والشمام والكوسة والجزر والفلفل الأصفر والبطاطا الصفراء والقرع العسلي والذرة والطماطم الصفراء . ومن المواد المفيدة في هذه المجموعة أيضا مادة "زيازانثين" وهي مضاد للأكسدة وتوجد بكثرة في الخضروات ذات الأوراق الخضراء وفي الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية أيضا .