الأرشيف

الخبز

الأستشارات  :  الخميس 9 مارس 2006

اهلا دكتور
قرات فى بعض المنتديات ان هناك دراسة اثبتت ان الخبز الاسمر يزيد الوزن اذ انه يحتوى على دهون اكثر من قطعة شوكولاتة <مارس> هل هذا صحيح ؟؟؟
فانا احاول انقاص وزنى بحيث انى احيانا اتناوله فى الوجبات الثلاث مع الخضار واللحوم بدلا من الارز

نعم انا احاول انقاص وزنى فكم مرة يمكن تناول الخبز الاسمر فى اليوم اى هل تناوله ثلاث مرات يبطىء من انقاص الوزن اما عن الارز فانا احاول تناول خمس ملاعق مرتين اسبوعيا مع الغداء فقط فهل هذا يكفى ام كثير وهل يضر تناول الا رز مع الخبز فى آن واحد مع الغداء
وكم مقدار التمر اللذى يمكن تناوله مع انقاص الوزن وفى اى وقت اتناوله
وعفوا على الاطاله……

هذه معلومة غير صحيحة ، فالخبز الأسمر لا يحتوي على هذا القدر من الدهون. ولكن الخبز يحتوي على الدقيق الذي قد يتسبب في حالة تسمى “عدم تحمل” الجسم للدقيق وهي حالة تشبة الحساسية طويلة المفعول ، حيث يحتجز الجسم الملح والماء نتيجة لهذه الحالة. كما أن الخبز له مؤشر سكري عالي بمعنى أنه يثير البنكرياس لإفراز الانسولين مما يساعد على تخزين الطاقة في صورة دهون. وبما أنك ذكرت الأرز فهو أفضل من الخبز في هذه الناحية. ولكن في حالة رغبتك في انقاص وزنك ينبغي التقليل ان لم يكن الامتناع عن النشويات من خبز وأرز لفترة اسبوعين على الأقل مع تناول الخضراوات والفواكه والبروتينات والحبوب. وبعد الاسبوعين يمكن تناول كمية قليلة من الأرز مع الخضار مرة واحدة يوميا.

الخبز الأسمر هو خبز ، وكونه أسمرا ليس معناه أنه لا يزيد الوزن ، ولكنه صحي أكثر من الخبز الأبيض. واذا كنت ترغبين في خفض وزنك يجب عليك الاقلال من تناول الخبز سواء أسمرا كان أو أبيض. يمكن في الحالات القصوى تناول شريحة صغيرة من الخبز في وجبة الافطار ، وتناول الأرز بالكمية التي ذكرتيها مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا، وبالطبع لا يجب الجمع بين الأرز والخبز. والتمر من الفواكه التي يجب الامتناع عنها في حالة الرغبة في خفض الوزن لأن مؤشره السكري عال جدا.