الأرشيف

في الصيف لازم نخس!!

المقالات  :  الثلاثاء 13 يونيو 2006

عنوان هذا المقال ليس تقليدا لإسم الفيلم المصري القديم “في الصيف لازم نحب” ، ولكن الصيف في الحقيقة يستدعي أفكار الرشاقة والصحة وتقليل الوزن تحسبا للظهور على الشواطي بما قل ودل من الملابس ، واتقاء لشر ظهور دهون مكتنزة كانت ملابس الشتاء الثقيلة كفيلة باخفائها عن عيون الآخرين. p> 

وهكذا داهمنا الصيف بسرعة وبدأ الناس يخرجون من ملابسهم من الحر والزهق والعرق ، ولكن البعض يتردد ويفكر ألف مرة قبل أن يرتدي ملابس البحر والسباحة .. ولهؤلاء نقول: لا تفقدوا الأمل ولا حياة مع اليأس .. فهاكم بعض النصائح التي سوف تساعدكم على مقاومة عادات الأكل الصيفية حتى تفقدوا بعض الوزن.

 

1. النصيحة الأولي : إشربوا كثيرا من الماء. ولكن ابتعدوا عن المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات المحلاة بكل أنواعها. تجاهلوا اعلانات المشروبات المثلجة وانحازوا للماء القراح. فالماء خال تماما من السعرات الحرارية ويطفيء بسرعة الاحساس بالعطش والحرارة بصورة أفضل من كل المشروبات المحلاة وهكذا يحافظ على خفض درجة حرارة الجسم في قيظ الحر
• أشرب كوبين من الماء قبل كل وجبة بنصف ساعة
• خذ معك زجاجة ماء في السيارة لكي تشرب منها أثناء تحركك
• ضع في الثلاجة عدد معقول من زجاجات الماء حتى لا تعاني من نقص الماء البارد عندما تحتاجه
• عند ذهابك الى الشاطيء خذ معك مبرد لحفظ الماء حتى يكون في متناول يدك طوال الفترة التي تقضيها هناك
• كلما شربت ماء طوال النهار كلما كان ذلك أفضل .. اشرب على الأقل لترين من الماء يوميا أي ما يساوي 8 أكواب

 

2. احرص على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة جدا .. وعندما تشعر بالجوع بين الوجبات تناول الخس والخيار والجرجير والجزر .

 

3. في الصباح تناول حبات من الفاكهة لكي يحصل جسمك على الطاقة اللازمة للحركة ، وفي نفس الوقت تقلل من الطعام الذي يزيد وزن الجسم عندما يزيد عن الحاجة.

 

4. فكر دائما في الأحجام الصغيرة. فالشهية غالبا تنخفض مع ارتفاع درجة الحرارة ، لذا يجب انتهاز الفرصة بتناول وجبات صغيرة الحجم. وهكذا يمكن اقتسام الشطيرة مع صديق، أو تناول كوب من الشوربة بدلا من الصحن الكامل، وفي المساء يمكن الاكتفاء بوجبة صغيرة مثل بعض أنواع الأجبان أو اللبن الزبادي مع الخضراوات الطازجة مع التقليل من كمية الخبز. ومن المهم الابتعاد عن تناول الآيس كريم والمثلجات التي يزداد اغرائها في الصيف.