الأرشيف

وجه يتوهج بالشباب والصحة

المقالات  :  الثلاثاء 7 نوفمبر 2006

الوجه هو مرآة الصحة والشباب والحيوية. وعندما تظهر علامات الشيخوخة عليه لا يفلح شيء في إيقاف الإحساس بتقدم العمر، لذا كان الاهتمام بالوجه ومظهره من أولويات الحفاظ على الشباب ووقف زحف الشيخوخة .. وبشرة الوجه هي الضحية الأولي لمرور العمر وأيضا للتعرض للعوامل البيئية المدمرة من تلوث للجو الى أشعة الشمس ذات التأثير السيء على البشرة وحتى القلق والاكتئاب والتوتر وهذا كله ينعكس على عضلات منقبضة وجلد متجعد. والى جانب عوامل علاجية كثيرة تبقى التمرينات هي الوسيلة المعروفة للحفاظ على حجم ونضارة وليونة العضلات وبالتالي الأنسجة التي تغطيها وأهمها الجلد. ولا يقتصر هذا الأمر على عضلات الجسم الكبيرة الموجودة بالصدر والذراعين والساقين وغيرها، بل ينطبق على أيضا على العضلات الصغيرة والدقيقة الموجودة في الوجه والرقبة.

/div>

 

يظهر الشباب والجمال بجلاء ووضوح في الوجه النضر والبشرة الناعمة الخالية من التجاعيد والعضلات المشدودة. وتمرينات عضلات الوجه والرقبة تستطيع أن تساعد على التخلص من التجاعيد والظهور بمظهر شاب جميل. وهذه التمرينات مفيدة جدا للنساء والرجال من كل الأعمار لأنها تجعل البشرة ناعمة وشابة لا تشيخ فلا تتأثر بمضي السنين. ومظهر الجلد يعتمد في جزء منه على عضلات الوجه الداعمة التي ينبغي أن تظل مشدودة وقوية، وللحفاظ عليها في حالة جيدة ومتماسكة يجب أن تنال نصيبها من التمرينات. ومثل كل التمرينات يجب القيام بها بصفة منتظمة للحصول على أكبر فائدة. وسيذهل من سيتبع هذه التمرينات من نتائجها وتأثيراتها الرائعة التي ستنعكس شبابا ونعومة وصحة على الوجه والرقبة.

 

تتعامل هذه التمرينات مع العيون والجبهة والوجنات والرقبة والزور، فتتحسن العيون المنتفخة والتي تعاني من جيوب أسفلها، وتعاني جفونها من التهدل والسقوط، وتختفي من حولها التجاعيد الصغيرة والكبيرة المساة “رجل الغراب”، وتتخلص الجبهة من التجاعيد والخطوط والشقوق. كما تصبح الوجنات مشدودة والشفاه نضرة متألقة. أما الرقبة فيختفي منها “اللغد” وتصبح ممشوقة وبهية.

 

تمرينات العيون
التمرين الأول: شدي عضلات العيون برفق وذلك عن طريق الضغط باصبعين على كل جانب من جانبي الرأس قرب العينين، وفي أثناء ذلك يتم فتح وغلق العينين بسرعة، ويكرر 5 مرات.

 

التمرين الثاني: اجلسي معتدلة وعيناك مغلقتان ومسترخيتان. مع الاستمرار في غلق العينين طوال الوقت أنظري أولا لأسفل ثم لأعلى بقدر ما تستطيع. يكرر 10 مرات.

 

التمرين الثالث: اجلسي معتدلة وعيناك مغلقتان ومسترخيتان. احتفظي بعينيك مغلقتين بينما ترفعين حاجبيك مع شد الجفون لأسفل قدر الاستطاعة. استمري في هذا الوضع 5 ثوان، ثم استرخي وكرري 5 مرات.

 

التمرين الرابع: اجلسي معتدلة وعيناك مسترخيتان ومفتوحتان. ارفعي حاجبيك بينما تغلقين جفونك العلوية حتى تصبح نصف مغلقة، ثم افتحي جفونك أوسع ما يمكن بحيث يظهر بياض العيون واضحا.

 

التمرين الخامس: اجلسي معتدلة وانظري أمامك بصورة مستقيمة وعيناك مفتوحتان. ثم انظري الى أسفل مع الاحتفاظ برأسك لا يتحرك. كرري 10 مرات. ثم انظري يمينا ويسارا، وكرري 10 مرات.

 

تمرينات جبهة الرأس
التمرين الأول: قطبي جبهتك بقدر المستطاع مع محاولة تقريب حاجبيك الى العينين والى بعضهما البعض، ثم ارفعي حاجبيك قدر الامكان مع فتح العينين قدر الاستطاعة. يكرر 5 مرات.

 

التمرين الثاني: ارقدي على الفراش ناظرة الى السقف ورأسك متدلي من الحافة. ارفعي حاجبيك قدر الاستطاعة، مع فتح العيون الى أقصى حد. استرخي، ثم كرري 10 مرات.

 

التمرين الثالث: اجلسي معتدلة ناظرة للأمام، مع إنزال حاجبيك نحو العينين، وجعدي أنفك الى أعلى قدر الاستطاعة، مع توسيع فتحي الأنف الى أقصى حد، وحافظي على هذا الوضع مدة 10 ثوان ثم استرخي. يكرر 5 مرات.

 

تدريبات الشفاه
التدريب الأول: اجلسي معتدلة ناظرة للأمام، وضمي شفتيك معا، ثم ارفعي شفتيك في اتجاه أنفك واحتفظي بهما 5 ثوان، ثم استرخي وكرري 5 مرات.

 

التدريب الثاني: جعدي شفتيك قليلا ثم حاولي تقريب زاويتي فمك تجاه بعضهما قدر الاستطاعة عن طريق عضلات فمك، واحتفظي بهما 5 ثواني، ثم استرخي وكرري 5 مرات.

 

التدريب الثالث: اجلسي معتدلة ناظرة الى الأمام مع اغلاق الشفتين والأسنان، ابتسمي بقدر الاستطاعة بدون فتح الشفتين، واحتفظي بالوضع 5 ثوان ثم استرخي، ثم ضمي شفتيك كما في حالة القبلة، واحتفظي بهذا الوضع لمدة 5 ثوان. يكرر 10 مرات.

 

التمرين الرابع: اجلسي معتدلة والشفتان غير مزمومتان، ثم جعدي شفتيك الى الأمام، ومن هذا الوضع مدي شفتك العليا في اتجاه الأنف. احتفظي بالوضع لمدة 10 ثوان ثم استرخي وكرري 5 مرات.

 

تمرينات الخدين
التمرين الأول: اجلسي معتدلة ناظرة للأمام والشفاه مغلقة ولكن مسترخية. جعدي شفتيك ولكن باستعمال عضلات الخدين (حاولي أن تشعري بعضلات وجنتيك وهي تنقبض)، لمدة 10 ثوان ثم استرخي وكرري 10 مرات.

 

التمرين الثاني: ابتسمي باسترخاء مع الاحتفاظ بالشفتين مغلقتان ثم قلصي خديك للداخل نحو أسنانك، لمدة 10 ثوان ثم استرخي وكرري 10 مرات.

 

التمرين الثالث: أنظري الى المرآة خلال القيام بهذا التمرين. جعدي شفتك العليا مع تحريك زاويتي الفم لأعلى، ثم حركي عضلات الخدين نحو العينين، محاولة في نفس الوقت لمس الأنف بالشفة العليا. احتفظي بهذا الوضع 10 ثوان، ثم استرخي وكرري 5 مرات.

 

التمرين الرابع: مع استعمال المرآة، ابتسمي ابتسامة عريضة قدر الامكان، مع الاحتفاظ بالشفاه مغلقة وزاويتي الفم في اتجاه لأعلى لأقصى حد. ثم جعدي أنفك وانظري الى عضلات خديك وهما يتحركان لأعلى، وحاولي أن تشعري بالعضلات وهي تتحرك. استمري 5 ثوان ثم استرخي، وكرري 10 مرات.

 

التمرين الخامس: اغلقي أسنانك وشفتاك، وانفخي الهواء تحت شفتك العليا واحتفظي به لمدة 10 ثوان، ثم انفخي خدك الأيسر لمدة 10 ثوان، ثم شفتك السفلى لمدة 10 سثوان، ثم خدك الأيمن لمدة 10 ثوان. كرري التمرين 5 مرات.

 

تمرينات الرقبة والزور
التمرين الأول: اجلسي معتدلة، أميلي رأسك الى الخلف ناظرة الى السقف، مع الاحتفاظ بالشفاه مغلقة، ثم ابدئي تحريك فمك كما لو كنت تمضغين شيئ ما. ستشعرين بالعضلات وهي تتحرك في منطقة الرقبة والزور، ويكرر التمرين 20 مرة.

 

التمرين الثاني: اجلسي معتدلة، أميلي رأسك للخلف ناظرة الى السقف، مع الاحتفاظ بالشفاه مغلقة ومسترخية. جعدي شفتيك كما في وضع القبلة ثم مطيهما للأمام، كما لو كنت تحاولين تقبيل السقف، احتفظي بالوضع 10 ثوان، ثم استرخي مسترجعة رأسك الى الوضع المعتدل، ثم كرري 5 مرات.

 

التمرين الثالث: اجلسي معتدلة، أميلي رأسك الى الخلف ناظرة الى السقف، مع الاحتفاظ بالشفاه مغلقة ومسترخية. افتحي شفتيك وأخرجي لسانك كما لو كنت تريدين لمس ذقنك بطرف اللسان. احتفظي بلسان خارجا لمدة 10 ثوان، ثم عودي للوضع المعتدل.

 

التمرين الرابع: اجلسي معتدلة، أميلي رأسك الى الخلف ناظرة الى السقف، مع الاحتفاظ بالشفاه مغلقة ومسترخية. ثم حركي الشفة السفلى فوق العليا بقدر ما تستطيعين واحتفظي بها هناك لمدة 5 ثوان، ثم استرخي وكرري 5 مرات.

التمرين الخامس: استلقي على الفراش، مدلية الرأس من حافته، ثم ارفعي رأسك ببطء في اتجاه جسدك واحتفظي بها لمدة 10 ثوان، ثم استرخي وعودي برأسك لأسفل مرة أخرى. يكرر 5 مرات.

 

التمرين السادس: اجلسي معتدلة ناظرة للأمام، بينما تكون شفتاك مغلقتان، باعدي بين أسنانك عن طريق انزال فكك الأسفل، ثم ادفعيه للأمام، واحتفظي به في هذا الو ضع لمدة 10 ثوان ثم أعيديه الى الوضع الأول، وكرري 5 مرات.

(اقرأ أيضا: ايقاف زحف الشيخوخة في عشرين خطوة http://www.emadsobhi.com/viewtopic.php?t=26)