الأرشيف

ريجيم لمرضع – مها

الأستشارات  :  الثلاثاء 26 يونيو 2007

السيد الدكتور / عماد صبحى

تحياتى واحترامى وبعد

أنا امراة ابلغ من العمر 34 عاما لدية ابن يبلغ من العمر 4 اشهر وانا مرضع ، طولى 168 سم ووزنى 88 كيلوجرام أعانى من الوزن الزائد فى كل انحاء جسدى وخصوصا منطقة البطن والارداف مما يؤثر على سلبا فأرجو شاكرة مساعدتى وإرشادى لعمل رجيم صحى لا يؤثر على إرضاع طفلى كما أود أن ترشدنى لبعض التمارين الرياضية علما بأنى أجريت لى عملية قيصرية لولادة طفلى.أرجو المساعدة

مع فائق شكرى وتقديرى

يا مها تقع كثير من الامهات حديثي الوضع والمرضعات في فخ النصائح غير السليمة.. فينهمكن في أكل الحلويات وشرب العصائر المسكرة بحجة ادرار اللبن.. وتكون النتيجة زيادة الوزن فوق زيادة الحمل التي تتسبب فيها نصائح ضارة أخرى مثل أنت تأكلين لاثنين وغير ذلك.

وعودة الى الحليب المكون من لبن ودهون وبروتينات وكالسيوم في الأساس.. اذن لو كان وزنك زائد فأنت تملكين الدهون.. ومعها اشربي ماء وتناولي خضراوات ورقية غنية جدا بالكالسيوم .. وأيضا يمكنك تناول منتجات الألبان خالية الدسم كمصدر اضافي للكالسيوم.. والبروتينات يمكن الحصول عليها من اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات..

اذن ينبغي عليك أن تنظمي غذائك بحيث تمتنعين عن السكريات والحلويات وتتناولي قليل من النشويات وكثير من الخضراوات والفواكه مع كميات متوسطة من اللحوم وغيرها من مصادر البروتين .. مع تناول الألبان ومنتجاتها خالية الدسم.

والتمارين الرياضية يمكنك الان القيام بها ومعظمها يعتمد على شد عضلات البطن فتنامين على ظهرك وركبتيك منثنية وتحاولين القيام للأمام والرجوع للخلف .. ويكرر هذا التمرين مع زيادته بالتدريج حتى تصلي الى عشر مرات تكرر في ثلاث مجموعات.